أبي نصر، نعمة الله فارس

تاريخ الولادة 09/01/1936

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية2000, 2005

أبي نصر، نعمة الله فارس

1936

ولد في بلدة شننعير قضاء كسروان في التاسع من كانون الثاني سنة 1936. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الفرير ماريست جبيل، والتكميلية والثانوية في الفرير ماريست جونيه. نال شهادة البكالوريا القسم الثاني سنة 1959، والإجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف في بيروت سنة 1963، ومارس المحاماة منذ تلك السنة.

انتخب نائباً عن قضاءي كسروان الفتوح في دورتي 2000 و 2005، وعن قضاء كسروان في دورة 2009. وكان مقرّراً للجنة الزراعة والسياحة وعضواً في لجنة حقوق الإنسان والإدارة والعدل طيلة 18 عاماً.

أبرز مواقفه الطعن بمرسوم التجنس أمام مجلس شورى الدولة سنة 1994، والتحذير من خطورة التوطين عبر التلاعب بديمغرافية البلد بمراسيم مخالفة للدستور أو عدم معالجة أسباب الهجرة، وبيع الأراضي للأجانب من خلال تعديل قانون تملّك غير اللبنانيين، ومطالبته بالزواج المدني الاختياري، والإنماء المتوازن.

كما ساهم بشكل فعّال من خلال تقديم اقتراح قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمن هم من أصل لبناني واقتراح قانون إنشاء محافظة كسروان جبيل وإقرارهما في الهيئة العامة لمجلس النواب، كذلك أقرّ المجلس قانونين اقترحهما وهما محمية شننعير الطبيعية، وقانون عيد الأبجدية.

أولى أبي نصر اهتمامه بالشأن الاغترابي، فتقدم باقتراح قانون يقضي بتمثيلهم باثني عشر نائباً. ودعا إلى فصل النيابة عن الوزارة. ونشر محاضر اجتماعات الطائف سنة 1989 وطالب بتنفيذ مضمون الاتفاق، وإنشاء علاقات متوازنة مع سوريا وحماية الحدود اللبنانية.

كان أبي نصر من أبرز المطالبين بالإفراج عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع، وعودة العماد ميشال عون من منفاه القسري.

شارك في الأعمال التحضيرية للسينودس من أجل لبنان، وفي المؤتمرات المارونية العالمية التي انعقدت في المكسيك ونيويورك ومونتريال، فضلاً عن مشاركته في عدة لجان صداقة بين لبنان وكلّ من الأرجنتين والبرازيل والهند وغيرها.

سُجّل للنائب أبي نصر نشاطه في توجيه اقتراحات القوانين التي تقدّم بها فضلاً عن الأسئلة والاستجوابات الموجّهة إلى الحكومة.

تأهل من السيدة ساميا فارس العضم ولهما: فارس ومالك ورانيا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق