الجميل، سامي أمين

تاريخ الولادة 03/12/1980

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية2009, 2018

الجميل، سامي أمين

1980

وُلِد في بلدة بكفيا المتنية في 3 كانون الأول سنة 1980. تلقى علومه الأولية في مدرسة الشانفيل في ديك المحدي، وتابعها في فرنسا. أكمل دراسته الثانوية بعد عودته إلى لبنان سنة 1995. درس الحقوق في جامعة القديس يوسف في بيروت ونال إجازتها سنة 2003. كما نال ديبلوماً في القانون الدستوري من الجامعة عينها سنة 2005.

انتسب إلى نقابة المحامين سنة 2008، وتدرج حتى أصبح محامياً في الاستئناف.

انتمى إلى حزب الكتائب وتولى فيه عدّة مسؤوليات طلابية وشبابية. سنة 2008 عُيِّن منسقاً للجنة المركزية في الحزب، وسنة 2009 عضواً في المكتب السياسي.

ثم أنتخب رئيساً لحزب الكتائب في حزيران سنة 2015.

دعا إلى تطوير النظام اللبناني وتوسيع اللامركزية الإدارية وإعطاء استقلالية إدارية ومالية للمجالس المحلية، كما دعا إلى حصر السلاح بيد الجيش اللبناني، ونشره على الحدود اللبنانية السورية. مُطالباً باحترام تعددية المجتمع اللبناني، وعقد مصالحة ومصارحة في أسباب الحرب اللبنانية.

شارك في ثورة الأرز، وطالب بإلغاء المجلس الأعلى اللبناني – السوري، ومعاهدة الإخوة والتعاون والتنسيق بين لبنان وسوريا، وكشف مصير اللبنانيين المفقودين والمخطوفين. مؤيداً إنشاء المحكمة الدولية ودعم تطبيق القرارات الدولية.

أُنتخب نائباً عن قضاء المتن الشمالي في دورة سنة 2009، وأعيد انتخابه في دورة سنة 2018. كما أُنتخب عضواً في لجان المجلس: التربية والتعليم العالي والثقافة، والدفاع الوطني والداخلية والبلديات، وحقوق الإنسان.

خلال فترة نيابته تقدم بالعديد من اقتراحات القوانين تتعلق بعقوبات جرائم الشرف وحق موظفي القطاع العام بالانضمام إلى النقابات، واعتماد التصويت الإلكتروني في المجلس النيابي، ومجانية الكتب المدرسية، والحد من تملك الأجانب، والعفو عن اللبنانيين الذين لجأوا إلى إسرائيل. كما له مداخلات نيابية لا تخلو من حدّة.

شارك في العديد من المؤتمرات اللبنانية والدولة، وله مقالات عديدة في الصحف اللبنانية تتناول مسائل شتى في السياسة والتشريع والقضاء.

تأهل من السيدة كارين تدمري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق