الحاج، منير فايز

تاريخ الولادة 01/01/1936

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية

الحاج، منير فايز

1936

ولد في بسكنتا سنة 1936. تلقى علومه الابتدائية في مدرسة القديس بطرس في بسكنتا، والتكميلية والثانوية في معهد القلب الأقدس (الفرير الجميزة). درس الحقوق في جامعة القديس يوسف، ونال إجازتها الفرنسية واللبنانية سنة 1960. تدرج في مكتب النقيب جورج فيليبدس حتى سنة 1963، ومنذ ذلك الحين وهو يمارس المحاماة في مكتبه الخاص.

أسس سنة 1955 مع آخرين الرابطة الأدبية الرياضية في بسكنتا. انتسب إلى حزب الكتائب سنة 1957. وفي سنة 1958 أصبح أميناً لسر إقليم المتن الشمالي، ثم رئيساً لهذا الإقليم سنة 1963.

انتخب عضواً في المكتب السياسي لأول مرة سنة 1972، وظل يعاد انتخابه حتى سنة 1986. وفي سنة 1987 عين أميناً عاماً للحزب. ثم نائباً أولاً لرئيس الحزب سنة 1998، ثم رئيساً له سنة 1999 بعد وفاة جورج سعادة.

في حزيران سنة 1991 عين نائباً عن محافظة جبل لبنان، قضاء المتن الشمالي، وكان عضواً في لجنة الإدارة والعدل، ومقرراً للجنة التربية الوطنية. ساهم في إنجاز عدة قوانين أهمها: قانون الشركة العقارية، وقانون تنظيم وضبط الأقساط المدرسية، وقانون الإيجار، وقانون إنشاء المجلس الدستوري.

ترأس خلال تمرسه بالنيابة الكتلة البرلمانية الكتائبية، وكانت تضم آنذاك سبعة نواب.

قاطع انتخابات سنة 1992 النيابية تنفيذاً لقرار حزب الكتائب بالمقاطعة.

اكتسب منير الحاج ثقافته الأدبية من ابن بلدته ناسك الشخروب ميخائيل نعيمة. وثقافته السياسية من حدبه على مشاركة موريس الجميل روءاه المستقبلية، وصياغة مشاريعه الإنمائية، والإفادة في علم هذه الموسوعة البشرية. ومن مطالعات خاصة كثيفة ومتواصلة، ومن اتصال وثيق بعدد وفير من رجال الفكر والسياسة. لقد اتقن صناعة الكلمة، لكن السياسة حدّت من عطائه الأدبي، غير أن إطلالته من خلال الندوات والمحاضرات والمقابلات والخطب كانت ملفتة وغنية.

متأهل من السيدة هيلين إميل عماطوري ولهما: رلى ومايا وزياد وريّا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق