الضاهر، مخايل أنطونيوس

تاريخ الولادة 15/08/1928

مركزه في الجمعية عضو, وزير

تاريخ الدورات الإنتخابية1992, 2000

الضاهر، مخايل أنطونيوس

1928

ولد في القبيات عكار في 15 آب سنة 1928. تلقى علومه الابتدائية والتكميلية والثانوية، في مدرسة الفرير في طرابلس، وتخرج منها سنة 1948. درس الحقوق فنال إجازتها الفرنسية سنة 1954 واللبنانية سنة 1955. ثم حصل على دبلوم في الدراسات العليا، الحق الخاص سنة 1956، والحق العام سنة 1957. ونال شهادة دكتوراه بعنوان «الاشتراك الجرمي في قانون العقوبات اللبناني». ثم نال إجازة في الفلسفة والعلوم الاجتماعية سنة 1957 من الجامعة اللبنانية، وشهادة كفاءة فيهما سنة 1958.

تدرج في مطلع حياته في مكتب المحامي حميد فرنجية، وأصبح محامياً بالاستئناف منذ سنة 1955.

انتخب نائباً عن قضاء عكار في دورة سنة 1972. وأعيد انتخابه في دورة سنة 1992. ثم أعيد انتخابه نائباً عن دائرة عكار والضنية وبشري في دورة سنة 2000. شارك بفعالية في أعمال اللجان النيابية فكان عضواً في لجان الإدارة والعدل، والشؤون الخارجية، والمال والموازنة والشباب والرياضة. كما كان رئيساً للجنة النظام الداخلي لسنوات عدة،ورئيساً للجنة المال والموازنة، ورئيساً للجنة الإدارة والعدل. ورئيساً للجان الفرعية وضعت قوانين عدة أبرزها: أصول المحاكمات الجزائية، وقانون العقوبات الجديد، وقانون البلديات.

عين وزيراً للتربية الوطنية والفنون الجميلة، في تشرين الأول سنة 1992، في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

يملك خبرات قانونية وسياسية وبرلمانية ووزارية، وقد شارك في مؤتمرات برلمانية عربية ودولية عدة ، كما شارك في مؤتمر الطائف، وفي إقرار وثيقة الوفاق الوطني.

تنبع مواقفه من القناعات التي يؤمن بها، ويعمل على تحقيقها، ومنها الإيمان بسيادة لبنان واستقلاله ونظامه الحر، وبانتمائه العربي، كما يؤمن بعلاقات مميزة مع سوريا. وأن يكون لبنان حليفاً قوياً لسوريا، وأن تكون سوريا حليفة قوية للبنان.

له مقالات ومناظرات ومقابلات إعلامية عدة. وهو معروف بنشاطه على مختلف الصعد الاجتماعية والتشريعية والسياسية، ويمتاز بالدقة والهدوء والموضوعية. رُشح سنة 1988 وفاقياً لمنصب رئاسة الجمهورية من قبل سوريا والولايات المتحدة الأميركية. وكان الخيار بينه وبين الفوضى، غير أن خيار الفوضى كان الأقوى.

متأهل من السيدة كارين جوزيف رزق الله ولهما: مخايل وألبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق