العبيدي، زهير عبد الرحمن

تاريخ الولادة 25/10/1940

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1992

العبيدي، زهير عبد الرحمن

1940

ولد في بيروت في 25 تشرين الأول سنة 1940. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة المقاصد (عمر بن الخطاب)، والثانوية في مدرسة الطريق الجديدة البر والإحسان، ونال شهادة البكالوريا القسم الثاني فرع الرياضيات سنة 1961. التحق بجامعة بيروت العربية، وحصل على بكالوريوس في المحاسبة سنة 1966. أنهى دراسات عليا في الاقتصاد في الجامعة اليسوعية، ثم سافر إلى باريس ودرس في السوربون، فنال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والمال سنة 1986.

عمل أولاً في مؤسسة كهرباء لبنان، فتولى رئاسة المحاسبة فيها. وكان بين سنتي 1986 – 2000 أستاذاً محاضراً في كلية الاقتصاد في الجامعة اللبنانية. كما عمل أستاذاً محاضراً في كلية الشريعة.

انتخب نائباً عن محافظة بيروت في دورة سنة 1992، وشارك في أعمال لجنة الإدارة والعدل، ولجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والنفط.

أثناء نيابته تقدم بعدة اقتراحات قوانين منها، تأسيس البنك الإسلامي في لبنان. طالب بإلغاء تدخل السلطة التنفيذية بتعيين القضاة الشرعيين، وإعطاء المرأة حق مزاولة التجارة باسمها. وقدم أول طعن لدى المجلس الدستوري. وطالب أيضاً بتسوية مخالفات الأملاك البحرية، ووضع يد الدولة على سوق المحروقات، وإلغاء الزيادات على الرسوم من خلال الجدول رقم 9 في الموازنة، واستقلال فعلي للسلطة القضائية وإطلاق الحريات العامة.

له عدة مؤلفات منها: الفقر وعلاجه في الإسلام، واقتصاديات الطاقة والسياسات الإدارية. وله بالفرنسية كتاب :

La Banque Islamique une nouvelle téchnique d’investissement.

تفرغ بعد النيابة للعمل في الحقل الإنساني والاجتماعي لدى عدد من الجمعيات التنموية وصناديق التعاضد، كما أنه يتابع خدماته في المجال السياسي.

هو عضو في حزب الجماعة الإسلامية، كما كان عضواً في كتلتها النيابية.

متأهل من السيدة ماجدة الرواس ولهما: سراج الدين وهشام وأسامة وبراء وسالم وعمر وآمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق