بيضون، محمد يوسف

تاريخ الولادة 01/12/1931

مركزه في الجمعية عضو, وزير

تاريخ الدورات الإنتخابية

 

بيضون، محمد يوسف

1931

ولد في بيروت سنة 1931. ودرس المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في معهد اللاييك الفرنسي في بيروت. درس الحقوق في جامعة القديس يوسف، ونال الإجازة في الحقوق الفرنسية سنة 1954 واللبنانية سنة 1955.

شارك في تأسيس جمعية العمل الاجتماعي سنة 1953 التابعة إليها المؤسسة المهنية العاملية. وقد بدأ التعليم فيها ابتداء من سنة 1960. انتخب رئيساً للجمعية الخيرية الإسلامية العاملية منذ سنة 1973. وهو عضو في عدة مؤسسات تربوية واقتصادية وكشفية منها قيادة الكشاف المسلم، الصليب الأحمر اللبناني، جمعية تجار بيروت ومستشار مكتبها لأكثر من خمسة وعشرين عاماً.

انتخب نائباً عن محافظة بيروت، الدائرة الثانية في سنة 1972، وأعيد انتخابه في دورتي 1992 و 1996. وشارك بفعالية في أعمال اللجان النيابية فكان مقرراً للجنة المال والموازنة، وعضواً في لجنتي الشؤون الخارجية، والإدارة والعدل.

عين:

ـــــ         وزيراً للصناعة والنفط، في تشرين الأول سنة 1980، في حكومة الرئيس شفيق الوزان.

ـــــ         وزيراً للموارد المائية والكهربائية، في كانون الأول سنة 1990، في حكومة الرئيس عمر كرامي.

ـــــ         وزيراً للتربية الوطنية والرياضة والشباب والتعليم المهني والتقني والثقافة والتعليم العالي، في كانون الأول سنة 1998، في حكومة الرئيس سليم الحص.

عرف بمواقفه المبدئية الصلبة، وجديته في العمل، ونشاطه في متابعة أعمال اللجان النيابية. ربطته صداقة عميقة بالرئيس سليم الحص، وهو يفضل لقب «أبو يوسف» على ما سواه من الألقاب، ويصر عليه.

يحمل عدة أوسمة منها الوسام الإيطالي من رتبة فارس، ووسام الأرز الوطني من رتبة فارس، ورتبة كومندور، ووسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة ضابط.

متأهل من السيدة نجلا محسن بيضون ولهما: نعمت ويوسف ونيلي وندين والمرحوم حسين.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق