جابر، ياسين كامل

تاريخ الولادة 01/01/2020

مركزه في الجمعية عضو, وزير

تاريخ الدورات الإنتخابية1996, 2000, 2005, 2009

جابر، ياسين كامل

1951

من النبطية ومواليد عام 1951. أنهى دراسته الثانوية في الأنترناشيونال كولدج عام 1970، تابع دراسته في الجامعة الأميركية فحاز على بكالوريوس في إدارة الأعمال سنة 1973. ثم أسس شركة مالية في بيروت وعمل فيها حتى بداية الحرب اللبنانية عام 1975.

عمل في المقاولات وفي التجارة العالمية، فتوسعت أعماله لتشمل المملكة العربية السعودية وأفريقيا وبريطانيا ولوس أنجلوس في الولايات المتحدة. نفذ عدة مشاريع عقارية، وأنشأ عدداً من المؤسسات السياحية والفندقية في بيروت ولندن. وفي سنة 1993 عين عضواً في مجلس إدارة شركة كازينو لبنان، وفي السنة التالية عين عضواً في لجنة بورصة بيروت.

أثناء دراسته في الجامعة الأميركية، انتخب عضواً في مجلس الطلبة، ثم رئيساً لجمعية طلاب إدارة الأعمال. ساهم في إحياء نشاط جمعية متخرجي الجامعة الأميركية. وكان رئيساً لفرع بريطانيا بين سنتي 1992 – 1994. كما انتخب عضواً في مجلس إدارة جمعية الصداقة البريطانية – اللبنانية، وعضواً في المجلس الاستشاري للجالية العربية في بريطانيا.

انتخب نائباً عن الجنوب في انتخابات سنة 1996، و2000 و2005 وعن دائرة النبطية في دورة سنة 2009 وأُعيد انتخابه في دورة سنة 2018. شارك في أعمال لجان المجلس، فانتخب عضواً في لجنتي المال والموازنة، والإدارة والعدل، ورئيساً للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين، كما انتخب رئيساً للجان الصداقة البرلمانية اللبنانية – اليابانية، واللبنانية – البريطانية.

عين:

ـــــ         وزيراً للاقتصاد والتجارة، في أيار سنة 1995، في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

ـــــ         وزيراً للاقتصاد والتجارة، في تشرين الثاني سنة 1996، في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

ـــــ         وزيراً للأشغال العامة والنقل، في تشرين الأول سنة 2004، في حكومة الرئيس عمر كرامي.

ساهم وشارك وساعد في تنفيذ العديد من المشاريع والنشاطات الثقافية والاجتماعية والتربوية والرياضية، فهو رئيس مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي، ورئيس جمعية دعم التعليم الرسمي في النبطية، والرئيس الفخري للنادي الرياضي الأهلي، ونادي المركز الرياضي لكرة السلة، ونائب رئيس مؤسسة تدريب الرواد. ويشغل عضوية مؤسسة ميدل إيست كابيتال غروب، ومجلس الأمناء في مدرسة الجالية الأميركية في بيروت، ومجلس الأمناء ومجلس إدارة جمعية المنح في الجمعية الإسلامية للتخصص والتوجيه العلمي، وجمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت، وتتميز شخصيته بالرزانة والتواضع والعلمية.

هو عضو في كتلة التحرير والتنمية التي يرأسها رئيس مجلس النواب نبيه بري.

متأهل من السيدة وفاء محمد العلي ولهما: كامل وسارا وتمارا ونائل.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق