دده يان، ابراهام قره بت

تاريخ الولادة 28/10/1936

مركزه في الجمعية عضو, وزير

تاريخ الدورات الإنتخابية1996

دده يان، إبراهام قره بت

1936

ولد في بيروت في 28 تشرين الأول سنة 1939. تلقى علومه الأولية في المدرسة الإنجيلية «غيناتس»، والمتوسطة والثانوية في المدرسة الأرمنية الإنجيلية في الأشرفية، وتخرج من الجامعة الأميركية في بيروت سنة 1961 حاملاً شهادة بكالوريوس في الهندسة المدنية، وانتسب إلى نقابة مهندسي بيروت.

عمل في الجمهورية العربية السورية من سنة 1961 إلى سنة 1965 بصفة مهندس تنفيذي في مشاريع إنشاء مبنى التلفزيون، ومبنى البنك المركزي في دمشق، كما عمل في إنشاء مستودعات الريجي في اللاذقية.

قام بإدارة شركة «حمد بن خالد للمقاولات» في دولة قطر من سنة 1965 إلى سنة 1991. ونفّذ عدداً كبيراً من المشاريع الإنمائية والعمرانية. وهو عضو لجنة الجالية اللبنانية في قطر، ومن مؤسسي المدرسة اللبنانية فيها. وفي الفترة عينها شارك بتنفيذ مشاريع إنمائية واقتصادية في الولايات المتحدة الأميركية وجنوب إسبانيا ولبنان.

انتخب نائباً عن بيروت في دورة سنة 1996، وشارك في أعمال اللجان النيابية فكان عضواً في لجنتي: الأشغال العامة والنقل والموارد المائية والكهربائية، والدفاع الوطني والداخلية والأمن.

ـــــ         عين وزيراً للصناعة، في تشرين الثاني سنة 2009، في حكومة الرئيس سعد الدين الحريري، ولكنه قدم استقالته من الحكومة بتاريخ 13 كانون الثاني سنة 2011 احتجاجاً على عدم بت ملف شهود الزور في مجلس الوزراء في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

أسس شركة دده يان للإنماء سنة 1993 ويعمل على إدارتها.

له كتاب مبادئ ومواقف من وحي الصداقة العربية الأرمنية.

متأهل من السيدة ماري وديع ياخور ولهما: غارو وأندريه وناتالي وشوشان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق