دكاش، بيار عبده

تاريخ الولادة 11/12/1928

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1992, 1996

دكاش، بيار عبده

1928

ولد في حدث بيروت في 11 كانون الأول سنة 1928. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة البلدة، ثم في مدرسة القلبين الأقدسين في الحدث، وفي مدرسة الضيعة «السنديانة»، وفي مدرسة الشياح للأستاذ ملحم حاتم. ثم انتقل إلى الجامعة الأميركية، الفرع الإنكليزي فدرس الطب حتى السنة الأولى، وأكمل دروسه الطبية في الجامعة اليسوعية، فنال شهادة الدكتوراه سنة 1952، ثم تخصص في الجراحة العامة في الولايات المتحدة وفرنسا.

وهو أيضاً مجاز في الفلسفة القديمة، وحائز على الدراسات العليا في علم الرياضيات، وعلم الفلك، والبيولوجيا، والفيزياء، ويحمل دكتوراه دولة في العلوم الاجتماعية.

عمل في عدة مستشفيات منها مار الياس، والحدث، والسان جورج، والسان لويس وترأس لجنة أطباء مستشفى سانت تريز، في الحدث، كما ترأس قسم الجراحة فيها، وعمل أيضاً جراحاً في مستشفى قلب يسوع.

انتخب نائباً عن محافظة جبل لبنان، قضاء بعبدا، في دورة سنة 1972، واستمر نائباً حتى سنة 1992 بحكم قوانين التمديد للمجلس النيابي. قاطع انتخابات سنة 1992، وأعيد انتخابه في دورة سنة 1996. كما فاز بالتزكية كمرشح توافقي عن دائرة بعبدا – عاليه، في الانتخابات الفرعية في آذار سنة 2006 خلفاً للنائب إدمون نعيم.

شارك في أعمال اللجان النيابية فانتخب عضواً في لجان: التربية الوطنية، الدفاع الوطني، الصحة العامة والشؤون الاجتماعية.

يرأس فخرياً جمعية رسل قلب يسوع، وجمعية آل دكاش، وهو رئيس الجمعية الخيرية لحماية الكفيف في لبنان، وعضو في «التجمع للجمهورية» المعارض، والمنتدى القومي العربي، ومنسق عام الاتحاد الدولي للسلام وحقوق الإنسان.

يؤمن بلبنان وطناً نهائياً لجميع أبنائه، ويبشر بحقوق الإنسان، وبالمساواة والإنماء المتوازن، وبنصرة المرأة في كل المجالات، ويدعو لتأمين مقعد لكل تلميذ، وسرير لكل مريض، وعمل لكل عامل، وبيت لكل مواطن.

له محاضرات وندوات فكرية وسياسية وطبية عدة.

كان عضواً في المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، وأمينه العام، رغم أنه لم يكن محازباً كما يقول.

متأهل من السيدة نورما جوزف حرب ولهما: ديانا وجان وبيار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق