شديد، هنري يوسف

تاريخ الولادة 20/03/1934

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1996, 2018

شديد، هنري يوسف

1934

ولد في بيروت في 20 آذار سنة 1934. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة سيدة اللويزة، والثانوية في اليسوعية في بيروت والجمهور. ثم درس العلوم السياسية والاقتصادية في معهد القديس يوسف، وفي جامعة لاتيران حيث نال شهادة M.A. الإيطالية.

عمل في القطاع الخاص، فكان نائباً لرئيس مجلس إدارة يونيفرسال بنك، ورئيساً لمجلس إدارة شركة سناس دي أتش أل D.H.L منذ عام 1985. وهو أستاذ للعلوم السياسية في جامعة جورج تاون، والعلوم الاقتصادية في جامعة ميرلاند.

انتخب نائباً عن محافظة البقاع، دائرة قضاءي راشيا والبقاع الغربي، في دورة سنة 1996. لكن المجلس الدستوري ألغى نيابته في حزيران سنة 1997 وأُعيد انتخابه في دورة سنة 2018. وخلال فترة نيابته كان عضواً في لجنة الشؤون الخارجية، ولجنة الاقتصاد الوطني، ولجنة الإعلام والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ولجنة الزراعة.

ساهم في تأسيس شركات مالية وسياحية عدة، منها شركة D.H.L في لبنان، وبنك يونيفرسال، والمنتجع السياحي في خربة قنافار في البقاع الغربي.

يتسم برنامجه السياسي بالاعتدال، وضرورة التغيير في النهج السياسي، يرفض الإقطاع السياسي والمحاصة ودولة المزارع والاستزلام، ويعتبر أن شعار «موالاة ومعارضة» شعار مزيف وفضفاض.

يدعو إلى تخفيض مخصصات النواب الحالية، وإلغاء مخصصات التقاعد للنواب السابقين بعد وفاتهم، وتخفيض سن التقاعد للموظفين إلى 55 سنة، ووضع حد للبطالة ولهجرة الشباب.

يتقن اللغات: الفرنسية والإنكليزية والإيطالية، فضلاً عن اللغة العربية.

له مؤلفان الأول بعنوان «الأحزاب السياسية في الشرق الأوسط» بالإنكليزية، والثاني «نحو لبنان جديد» بالعربية.

كان عضواً في كتلة الوفاء للمقاومة النيابية. وبعد انتخابه سنة 2018 انتسب إلى كتلة تيار المستقبل.

متأهل من السيدة باتريسيا آن كاميلا ولهما: جان وأندريه وسوزان.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق