علوية، حسن محمد

تاريخ الولادة 20/03/1942

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1992, 1996

علويه، حسن محمد

1942

ولد في بلدة مارون الراس الجنوبية، في 20 آذار سنة 1942، تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بنت جبيل الرسمية، والثانوية في مدرسة البر والإحسان في بيروت.

نال إجازة في الحقوق من جامعة بيروت العربية سنة 1970، كما نال دبلوماً في الدراسات العليا في القانون العام سنة 1972. وعمل محامياً في الاستئناف.

انتخب نائباً عن الجنوب، قضاء بنت جبيل في دورة سنة 1992، ودورة سنة 1996، على لائحة الرئيس نبيه بري ، وشارك في عمل لجنتي الإدارة والعدل، الإعلام والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية. انتخب عضواً في المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، وتقدم بالعديد من اقتراحات القوانين وله نشاطات في إنصاف الفئات المحرومة من الجنسية اللبنانية، وفي تطوير امتحانات الكولوكيوم للأطباء، وفي انصاف المهندسين العاملين في حقل المساحة. وفي مسائل تتعلق بالحدود اللبنانية – الفلسطينية نتج عنها استرجاع لبنان قسماً كبيراً من الأراضي كانت إسرائيل قد ضمتها نتيجة اعتداءاتها على لبنان.

له عدة مؤلفات منها: الجنسية اللبنانية وطرق استعادتها 1984. والحدود الدولية بين لبنان وفلسطين، الآثار والانعكاسات، فضلاً عن دراسات وأبحاث نشرها في مجلة الحياة النيابية وتتناول موضوعات الهاتف الخليوي والمياه وإنماء المناطق المحررة وقضايا الإصلاح الإداري.

انتخب عام 1992 عضواً في لجنة الطعون النيابية قبل إنشاء المجلس الدستوري.

هو عضو مؤسس في مجلس قيادة حركة أمل، وكان عضواً في كتلة التحرير والتنمية التي ترأسها رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

متأهل من السيدة فاطمة بزي ولهما: فادي وحنان وحسين ورباب وبلال ولقمان وصادق وسامي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق