فارس، عصام مخايل

تاريخ الولادة 10/05/1937

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1996, 2000

فارس، عصام مخايل

1937

ولد في طرابلس في 10 أيار سنة 1937، وتلقى دروسه في عدة مدارس وخصوصاً في الكلية التجارية في طرابلس. بدأ حياته المهنية كرجل أعمال في الخليج العربي، ثم تحول إلى الاستثمار وتأسيس الشركات، في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط فأسس وترأس شركات تجارية وصناعية وخدماتية تحت إسم «ويدج ترست كوربورايشن» في جنيف، و«ويدج بنك للشرق الاوسط» في بيروت، و«ويدج للأملاك» في بيروت، و«مينافا وفر نفست» في امستردام، وقد بلغ عدد المستخدمين فيها أكثر من سبعين ألف شخص يعملون في مجالات الصناعة والخدمات والتجارة ووسائل الإعلام.

أسس في لبنان مؤسسة فارس «فارس فوندايشن» التي تعنى بالأعمال الخيرية والإنسانية والثقافية والانمائية، فقدمت أكثر من عشرة آلاف منحة مدرسية وجامعية، ودعمت الجامعات بإنشاء الأبنية والمختبرات، وكذلك المستشفيات ومشاريع الزراعة في كافة المناطق الريفية.

انتخب نائباً عن قضاء عكار في دورة سنة 1996، وأعيد انتخابه مرة ثانية في دورة سنة 2000. عين نائباً لرئيس مجلس الوزراء في 26 تشرين الأول سنة2000، وأعيد تعيينه مرة ثانية في 17 نيسان سنة2003، وترأس عدداً كبيراً من اللجان الوزارية، بلغ عددها أكثر من خمسين لجنة. شارك في معظم الزيارات التي قام بها رئيس الجمهورية للعديد من الدول، كما شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية. ومثل الحكومة في كثير من الجلسات التي عقدها المجلس النيابي.

له نشاطات كثيرة في الشأن العام، كما له نشاطات إنسانية في كل أنحاء العالم، أبرزت دوره كرجل دولة ورجل خير وإحسان، لذلك أصبح موضع تقدير عدد كبير من الدول والمنظمات العالمية التي قلدته أرفع الأوسمة وبراءات التقدير.

منحه سنة 2012 بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذوكس إغناطيوس الرابع هزيم الوشاح الأكبر للقديسين بطرس وبولس وهو الوسام الذي منح لأول مرة لشخصية لبنانية، كما منحته بعض الجامعات شهادات الدكتوراه الفخرية تقديراً لنشاطاته الإنسانية والاجتماعية. هو عضو في مجالس إدارة ومنظمات وطنية ودولية، وشركات أعمال كبرى وجامعات ومعاهد للتعليم العالي.

قدم مساهمات ثقافية وفكرية وعلمية واقتصادية وسياسية في جامعات ومراكز بحوث علمية وفكرية وخصوصاً في جامعات تافتس والبلمند والاميركية في بيروت والاكاديمية الدبلوماسية في الاتحاد الروسي، وقد طبعت خطبه وتصريحاته ونشاطاته الصحفية منذ توليه نيابة رئاسة الحكومة في خمس مجلدات.

عرف عصام فارس بخدماته الانسانية والاجتماعية وتوفيره فرص التعليم لكثير من الطلاب وهذا ما مكنه من تأسيس زعامة شعبية امتدت على كامل محافظة لبنان الشمالي.

تأهل أولاً من السيدة أميمة فرح، ثمّ من هلا فارس وله: ميشال ونجاد وفارس ونور.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق