فارس، مروان فارس

تاريخ الولادة 01/01/1947

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1996, 2000, 2005

فارس، مروان فارس

1947

ولد في بلدة القاع البعلبكية سنة 1947، وتلقى علومه الأولية في بلدته في مدرسة الراهبات الشويريات، والثانوية في جمعية المرسلين البولسيين في حريصا ــــــ كسروان، ونال شهادة الفلسفة اللبنانية من ثانوية صيدا الرسمية. تابع دراسته الجامعية في الجامعة اللبنانية – كلية التربية، وحصل على إجازة في اللغة الفرنسية وآدابها. سافر إلى فرنسا حيث تابع تخصصه العالي فنال من جامعة السوربون سنة 1977 شهادة الدكتوراه في اللغة الفرنسية وآدابها بامتياز، بعد إعداده أطروحتين في مجال الألسنية وفي مجال المسرح.

عمل أستاذاً في التعليم في ثانويات برجا وصيدا والهرمل وعاليه، ثم أستاذاً في الجامعة اللبنانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

انتخب نائباً عن محافظة البقاع، في دورة سنة 1996، وعن قضاءي بعلبك – الهرمل في دورات سنة 2000 و2005 و2009. وكان عضواً في لجنة الإعلام والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، ولجنة التربية الوطنية والثقافة، وترأس لجنة حقوق الإنسان لعدة سنوات.

إنتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي سنة 1969، وتدرج فيه متحملاً عدة مسؤوليات أبرزها منفذ عام البقاع الشمالي، وعميداً للثقافة والخارجية، وعضواً في المجلس الأعلى ثم رئيساً له فنائباً للرئيس… وتولى مهمات حزبية وشبابية وثقافية وسياسية من خلال مساهمته بعدة مؤتمرات زار خلالها عواصم عربية وأجنبية.

عرف مروان فارس بدفاعه عن حقوق الجامعة اللبنانية، طلاباً وأساتذة. وهو عضو المجلس القومي للثقافة العربية – المغربية، ونائب أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين سابقاً، ورئيس تحرير عدد من المجلات الفكرية العربية، وله مساهمات في مجلات فكرية فرنسية، أصدر عدداً من المؤلفات بمفرده أو مع آخرين، ومنها:

1 ـــــ      المدينة – مسرحية

2 ـــــ      مقالات في المنهج

3 ـــــ      في التبعية.

4 ـــــ      أجزاء القصيدة – ترجمة وتقديم الشاعر صلاح ستيتية

5 ـــــ      علم الإبداع

6 ـــــ      الماء البارد محفوظاً – ترجمة الشاعر صلاح ستيتية

7 ـــــ      الجهة المحترقة الأخرى للبالغ النقاء – ترجمة الشاعر صلاح ستيتية

8 ـــــ      ندوة جبران العالمية

9 ـــــ      النظم العربية والديمقراطية

10 ـــــ     المثقف العربي

فضلاً عن العديد من المحاضرات والندوات والخطب السياسية والمقابلات التلفزيونية والإذاعية والمجلات والصحف.

يتميز بشخصية حوارية وثقافة واسعة، له مواقف وطنية وقومية أبرزتها الصحافة المحلية والعربية والدولية. وشارك في 250 مؤتمراً دولياً في العواصم العالمية كافة، وهو على قدر كبير من النزاهة والوفاء وسمو الأخلاق.

قدم العديد من اقتراحات القوانين حول الأحزاب، وإلغاء الطائفية، وحقوق الإنسان، والملكية الفكرية، وتملك الفلسطينيين في لبنان، فارتبط إسمه بقضايا الدفاع عن الشعب الفلسطيني واللاجئين من أبنائه.

عارض مشروع التعاقد الوظيفي، كما عارض مشاريع الخصخصة برمتها، واعتبر ان وظيفة مجلس النواب هي «سن الشرائع وليس سن الضرائب» وأكد ان عدم التخلص من الطائفية سيؤدي إلى دمار لبنان.

ترأس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية التونسية، وهو عضو لجان الصداقة مع رومانيا وتشاد وغيرهما.

كان عضواً في الكتلة القومية الاجتماعية البرلمانية. عزف عن الترشّح عن انتخابات سنة 2018.

متأهل من السيدة منى حداد ولهما: رولا وهلا ودنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق