فتوش، نقولا ميشال

تاريخ الولادة 01/01/1943

مركزه في الجمعية عضو, وزير

تاريخ الدورات الإنتخابية1992, 1996, 2000, 2005

فتوش، نقولا ميشال

1943

ولد في زحلة سنة 1943، وتلقى علومه بمختلف مراحلها في الكلية الشرقية في زحلة. ونال الإجازة في الحقوق سنة 1967، ثم دبلوم دراسات عليا في القانون الخاص، ودكتوراه في القانون من جامعة Aix Marseille III في فرنسا. هو محام في الاستئناف والتمييز منذ سنة 1970 وخصوصاً في القضايا المدنية والتجارية والجزائية. درَّس مادتي قانون العمل، وقسم القضايا في جامعة القديس يوسف (الجامعة اليسوعية). ويقوم بمهام المستشار القانوني لعدة مصارف ومؤسسات مالية في لبنان، ولعدة شركات ومؤسسات لبنانية وأجنبية.

عُين عضواً في بلدية زحلة سنة 1991 ولغاية سنة 1998، وهو من مؤسسي الأندية الثقافية والاجتماعية فيها، وواضع أنظمة المجالس الرعوية، والأمين العام للمجلس الرعوي للروم الكاثوليك سابقاً.

انتخب نائباً عن محافظة البقاع، قضاء زحلة في دورة سنة 1992، ونائباً عن البقاع في دورة سنة 1996، وعن قضاء زحلة في دورة 2000. في سنة 2005، شكل لائحة زحلة الكرامة والوفاق البقاعي وفاز في الانتخابات، وفي انتخابات سنة 2009 شكّل وترأس لائحة زحلة بالقلب، وفاز جميع أعضائها في تلك الانتخابات. شارك في أعمال لجان المجلس النيابية فانتخب عضواً في لجنة الإدارة والعدل، ولجنة البيئة، كما انتخب سنة 2000 و2005 عضواً في المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

عين:

ـــــ         وزيراً للسياحة، في تشرين الأول سنة 1992، في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

ـــــ         وزيراً للسياحة، في أيار سنة 1995، في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

ـــــ         وزيراً للسياحة، في تشرين الثاني سنة 1996، في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

ـــــ         وزير دولة لشؤون مجلس النواب، في حزيران سنة 2011، في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي

انتخب ثلاث مرات 1993 و1995 و1997 رئيساً للجنة الشرق الأوسط في المنظمة العالمية للسياحة، كما انتخب عضواً في لجنة الصياغة القانونية ولجنة المال والموازنة في تلك المنظمة، وعضواً مؤسساً في مجلس وزراء السياحة العرب في جامعة الدولة العربية.

عُين عضواً في لجنة الصياغة القانونية في الاتحاد البرلماني العربي، كما ترأس الوفد النيابي الى البرلمانات الاسيوية (إعلان حول الأرهاب) والوفد النيابي الى البرلمان الاوسترالي.

له الكثير من المداخلات، والمطالعات النيابية، والمواقف المنبرية داخل مجلس النواب وخارجه، كما له محاضرات ودراسات في الفكر السياسي وعلم القانون وتتناول: قانون العمل والضمان الاجتماعي، القانون الإداري، السر المصرفي، الشفعة، الوكالة، مرور الزمن، العلوم الجنائية، والقانون الدولي العام. كما له العديد من المداخلات القانونية والدستورية سواء في المناقشات العامة للحكومة، ام في دراسة مشاريع القوانين والاقتراحات المقدمة. فضلاً عن المواقف الجريئة والالتزامات السياسية في مواجهة القوى التي يختلف معها.

تتسم مواقفه بالجدية التي يغلب عليها النقاش القانوني والدستوري، ولا يخلو حضوره المحبب من نادرة أو فكاهة يطلقها في موقعها.

ومن مؤلفاته:

ـــــ         السياحة في السياسة

ـــــ         السياحة نهر الأفكار

ـــــ         الخطأ الجسيم (مسؤولية الدولة الناجمة عن أعمال القضاة العدليين في لبنان)

ـــــ         مسؤولية الوزير وأصول محاكمته

ـــــ         الحق في الصورة والحياة الخاصة بالاشتراك مع الأستاذ أندره برتران – فرنسا – السوربون.

ـــــ         الأصول الإدارية.

فضلاً عن مقالاته المنشورة في مجلة الحياة النيابية.

كان عضواً في الكتلة الشعبية التي ترأسها النائب إيلي سكاف حتى سنة 2005. وترأس كتلة زحلة بالقلب النيابية بعد انتخابات سنة 2009.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق