فياض، علي رشيد

تاريخ الولادة 10/03/1962

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية2009, 2018

فياض، علي رشيد

1962

وُلِد في بلدة الطيبة قضاء مرجعيون في 10 آذار سنة 1962، تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة النجاح في الشياح، والتكميلية في مدرسة قدموس الأشرفية، والثانوية في ثانوية الغبيري، ونال شهادة البكالوريا القسم الثاني سنة 1981.

انتسب إلى الجامعة اللبنانية، ودرس مادة علم الاجتماع فحصل على الإجازة سنة 2003، كما نال شهادة الدكتوراه فئة أولى في علم الاجتماع السياسي من الجامعة عينها.

مفكر وباحث في الفكر السياسي الإسلامي، ومشارك في حوار الحضارات برعاية الأمم المتحدة.

ترأس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بين سنتي 1995 و2009، وتولى تدريس مادة علم الاجتماع السياسي وقضايا الدولة والسلطة في الجامعة اللبنانية.

تتركز اهتماماته البحثية حول أزمة الدولة المعاصرة في العالم العربي. وحول الكيفية التي يجب أن يسلكها التحديث، وإشكالية العلاقة بين الإسلاميين والتحدي الديمقراطي.

أُنتخب نائباً عن قضاءي مرجعيون وحاصبيا، في دورة سنة 2009 على لائحة حزب اللَّه، وأعيد انتخابه في دورة سنة 2018، كما أُنتخب عضواً في لجان المجلس النيابية: المال والموازنة، التربية والتعليم العالي والثقافة.

وهو عضو في كتلة الوفاء للمقاومة النيابية.

له العديد من الأعمال الفكرية منها:

ــ         Fragile States: Dilemmas of Stability in Lebanon and the Arab World.

ـــــ         وكتاب نظريات السلطة الفكر السياسي الشيعي المعاصر، وآخر باللغة اليونانية.

كما له عشرات الأبحاث والدراسات والمحاضرات حول ولاية الفقيه والمقاومة الإسلامية في جنوب لبنان، ومقالات في الدين والسلطة والعلاقات الدولية والدينية بين الطوائف والمذاهب.

نال سنة 2008 جائزة دولية لأفضل كتاب في الفكر السياسي الإسلامي.

متأهل من السيدة وفاء همدر ولهما: رشيد وصادق.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق