قنديل، ناصر موسى

تاريخ الولادة 24/11/1958

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية2000

قنديل، ناصر موسى

1958

ولد في بلدة صريفا الجنوبية، في 24 تشرين الثاني سنة 1958. تلقى علومه الابتدائية في بلدة جويا، والتكميلية في مدرسة الغبيري الرسمية، والثانوية في مدرسة الطريق الجديدة (البر والإحسان). نال شهادة الفلسفة سنة 1975، ونال الإجازة في القانون من أرمينيا، ودرجة دكتوراه تقديرية في علوم الاستشراق في موسكو، عن مؤلفاته في ميادين السياسة وعلم الاجتماع.

شغل منصب نائب رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع سنة 1995، ثم رئيساً له سنة 1999.

انتخب نائباً عن بيروت، في دورة سنة 2000. وكان مقرراً للجنة الإعلام والاتصالات، وعضواً في لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين.

له موقع مهم على الصعيد الإعلامي، فقد تولى رئاسة تحرير صحيفة الدنيا «الحقيقة» عام 1985، وهو أحد مؤسسي إذاعة المقاومة الوطنية، وتلفزيون المشرق. ورئيس تحرير صحيفة الديار عام 1990، ورئيس مركز كون للدراسات الاستراتيجية. وحائز على المركز الأول لأفضل إعلامي في عدة استطلاعات.

شارك عملياً في أعمال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 1978 و1982. وتولى مهام التنسيق السياسي في الإعداد لانتفاضة 6 شباط 1984.

له عدة مؤلفات فكرية منها: «6 شباط الثورة التي لم تنته» و«نحو فهم أدق لإشكالية الإسلام المسيحية الماركسية» و«هكذا تفجر البركان» و«ماذا يجري في موسكو» و«حروب كبيرة في شرق أوسط صغير». فضلاً عن العديد من الخطابات والندوات والمحاضرات والمقالات الصحفية والمقابلات التلفزيونية.

كان عضواً في كتلة قرار بيروت التي ترأسها رفيق الحريري.

له مواقف منبرية وخطابية ويتمتع بقدرات لغوية مميزة. عرف بصداقته لسوريا ودعوته للعلاقات المميزة معها.

متأهل من السيدة نوال قبيسي ولهما: عيسى وعدرا وعلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق