منصور، البير سامي

تاريخ الولادة 19/05/1939

مركزه في الجمعية عضو, وزير

تاريخ الدورات الإنتخابية1972, 1992, 2018

منصور، البير سامي

1939

ولد في رأس بعلبك في 19 أيار سنة 1939. تلقى علومه الابتدائية والتكميلية في معهد الأخوة المريميين في جونيه، والثانوية في الجامعة اليسوعية، ونال شهادة البكالوريا القسم الثاني سنة 1957، درس الحقوق في الجامعة اليسوعية في بيروت وتخرج منها سنة 1961. يحمل عدة شهادات في العلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية ودكتوراه من جامعة باريس سنة 1963 في التأمينات الاجتماعية، ودكتوراه دولة في العلوم السياسية.

عيّن مديراً للضمان الصحي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وشغل استاذاً محاضراً في جامعة الروح القدس في الكسليك سنة 1970، كما درّس في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية.

انتخب نائباً عن دائرة بعلبك ـ الهرمل في دورة سنة 1972، واستمر نائباً حتى سنة 1992 بحكم قوانين التمديد للمجلس النيابي، وأُعيد انتخابه في دورة سنة 2018 على لائحة حزب الله وحركة أمل، كما انتخب: عضواً في لجان الشؤون الخارجية والمغتربين، الإعلام والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، النظام الداخلي، الإدارة والعدل، ومقرراً للجنة العمل والشؤون الاجتماعية، ورئيساً للجنة التصميم العام، والدفاع الوطني والأمن.

عيّن:

ـــــ         وزيراً للدفاع الوطني، في تشرين الثاني سنة 1989، في حكومة الرئيس سليم الحص.

ـــــ         وزيراً للإعلام، في كانون الأول سنة 1990، في حكومة الرئيس عمر كرامي.

ـــــ         وزير دولة، في تشرين الأول سنة 2004، في حكومة الرئيس عمر كرامي.

شارك في تأسيس وإدارة الحركة الوطنية اللبنانية، وأسس وأدار الضمان الصحي لمدة 18 سنة، كما شارك في وضع اتفاق الطائف وفي إنهاء الحرب الأهلية وإعادة توحيد المؤسسات وحل الميليشيات.

أسس مع العميد ريمون إده وآخرين الجبهة الوطنية، ومع الرؤساء حسين الحسيني وسليم الحص وعمر كرامي الجبهة الوطنية للإصلاح، ومع الرئيس عمر كرامي وآخرين اللقاء الوطني اللبناني، كما ساهم في إطلاق حركة المحرومين بقيادة الإمام موسى الصدر.

له العديد من المؤلفات الفكرية أهمها:

الانقلاب على الطائف، وموت جمهورية، وقدر المسيحيين العرب وخيارهم، في سبيل القضية العربية، في سبيل القضية اللبنانية، كما له العديد من المقالات والمحاضرات والندوات والمقابلات التي تتناول موضوعات النظم السياسية والعلوم الاجتماعية.

كان عضواً في كتلة نواب بعلبك – الهرمل، وتميز باستقلاليته في العمل النيابي.

متأهل من السيدة أمال فرح ولهما: ليلى ولمى وسامي وهبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق