موزايا، شامل يوسف

تاريخ الولادة 20/12/1937

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية2005

موزايا، شامل يوسف

1937

ولد في بلدة جاج – قضاء جبيل في 20 كانون الأول سنة 1937، تلقى دروسه حتى الثانوية في مدارس الأخوة المريميين في البترون وجبيل وجونيه. ثم درس السنة الأولى من الحقوق، والسنة الأولى من إدارة الأعمال.

تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط، والتحقق في المدرسة الحربية في الأول من كانون الثاني في سنة 1959. وتخرج ضابطاً برتبة ملازم سنة 1961، وتدرج في السلك العسكري حتى تاريخ إحالته على التقاعد برتبة عميد ركن سنة 1991.

خلال تمرسه بالوظيفة مارس عدة مهام منها: آمر سرية، وقائد مدرسة المشاة، وضابط معلومات جبل لبنان، ورئيس الأمن العسكري، ومدير الدروس في المدرسة الحربية وكلية الأركان، ومدير الأفراد، وقائد اللواء الخامس.

قام بعدة دورات في لبنان والخارج – فرنسا، أميركا، ويحمل عدة أوسمة منها: وسام الأرز الوطني من رتبة فارس، ووسام الاستحقاق اللبناني، ووسام الأرز الوطني من رتبة ضابط، ووسام الجرحى، ووسام الحرب مرتين. تعرض لعدة إصابات خلال الحرب ونجا منها بأعجوبة.

انتخب نائباً عن محافظة جبل لبنان قضاءي كسروان الفتوح – جبيل في دورة سنة 2005، كما انتخب عضواً في لجنتي الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات.

له عدة مؤلفات عسكرية منها: قاموس عسكري، وكتاب عن الاستخبارات العسكرية.

كان عضواً في كتلة التيار الوطني الحر النيابية التي يرأسها النائب ميشال عون.

متأهل من السيدة فرانسواز بوتيل ولهما: ماري وبيار وفرانسوا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق