نعمة، جورج ديب

تاريخ الولادة 28/11/1932

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1992, 1996, 2000

نعمه، جورج ديب

1932

ولد في دير القمر في 28 تشرين الثاني سنة 1932. تلقى علومه الابتدائية والتكميلية في مدرسة الأخوة المريميين في دير القمر، والثانوية في مدرسة الآباء اليسوعيين في بيروت، ودرس الحقوق في الجامعة اليسوعية.

بدأ حياته رجل أعمال. انتخب رئيساً لبلدية دير القمر، أول بلدية في لبنان، سنة 1963 واستمر في تحمل أعبائها حتى سنة 1998.

انتخب نائباً عن قضاء الشوف، في دورة سنة 1992، ودورة سنة 1996، ودورة سنة 2000 على لائحة النائب وليد جنبلاط. شارك في أعمال عدة لجان نيابية فكان عضواً في لجان: التخطيط والإنماء، ولجنة الاتصالات السلكية واللاسلكية، ولجنة الإسكان والتعاونيات والمهجرين، ولجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات.

خلال رئاسته لبلدية دير القمر التي استمرت أكثر من 35 سنة، قام بتنفيذ عدد كبير من المشاريع العمرانية والتراثية والثقافية. أبرزها «معاهدة» صداقة مع بلدية ليون الفرنسية، وإنشاء المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر، وإنشاء فرع لكلية الفنون في الجامعة اللبنانية، فضلاً عن ترميم الأبنية الأثرية في الدير، كساحة السرايا وقاعة العمود وغيرهما.

نشر عدداً كبيراً من المقالات والوثائق، وله كتاب مخطوط عن دير القمر أثناء أحداث عام 1983. وهو يعتبر أن وحدة الجبل اللبناني، صمام الأمان للوحدة الوطنية اللبنانية، وأن العيش المشترك ضرورة للسلم الأهلي، وأن الحوار الوطني هو الأسلوب الوحيد الذي تعالج فيه مشكلات لبنان.

كان عضواً في جبهة النضال الوطني النيابية، وكتلة اللقاء الديمقراطي، وفي لجان الصداقة البرلمانية : فنزويلا ونيجيريا وبوليفيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق