واكيم، نجاح أنيس

تاريخ الولادة 09/03/1946

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1992, 1996

واكيم، نجاح أنيس

1946

ولد في بلدة البربارة (قضاء جبيل) في 9 آذار سنة 1946. تلقى علومه بكافة مراحلها في الكلية الوطنية في عاليه. ثم درس الحقوق في الجامعة العربية، ونال إجازتها سنة 1969.

انتسب إلى نقابة المحامين سنة 1970، وتدرج في مكتب الأستاذ خليل أبو حمد. استهوته السياسة باكراً فانضم إلى التنظيم الناصري، اتحاد قوى الشعب العامل، وكان أحد ركنيه مع كمال شاتيلا.

انتخب نائباً عن محافظة بيروت، الدائرة الثالثة، في انتخابات سنة 1972، وقد تمكن منفرداً من خرق لائحتين انتخابيتين. كما فاز في دورتي 1992 و1996. شارك في العديد من اللجان النيابية، فكان عضواً في لجان: الاقتصاد الوطني، الاعلام والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، التربية الوطنية، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والأمن، العمل. كما كان مقرراً، ثم رئيساً للجنة التصميم العام والإعمار والصناعة والنفط.

تقدم باستقالته من المجلس في كانون الثاني سنة 1996، إثر مشادة كلامية بينه وبين وزير العدل بهيج طبارة، لكن الاستقالة لم تتلَ في الهيئة العامة.

عرف نجاح واكيم بعفويته، وحماسته في الدفاع عن أفكاره ومبادئه، ودفاعه عن الطبقات الشعبية، ومناصرته للقضية الفلسطينية، ومعارضته لاتفاق 17 أيار. ارتبط بصداقة عميقة مع الرئيس سليم الحص، قابلها بمعارضة شديدة لبرنامج الرئيس رفيق الحريري السياسي والاقتصادي.

أسس وترأس حركة الشعب مع مجموعة من المثقفين.

متأهل من السيدة هيام سلامة ولهما: جمال وعمر وجيلنار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق