يتيم، حسين علي

تاريخ الولادة 28/11/1934

مركزه في الجمعية عضو

تاريخ الدورات الإنتخابية1996

يتيم، حسين علي

1934

ولد في بلدة كفر دونين الجنوبية في 28 تشرين الثاني سنة 1934. تلقى علومه الأولية والثانوية، في الكلية العاملية، والجامعية في جامعة بيروت العربية، وجامعة القاهرة، ونال إجازتي التاريخ والأدب العربي والدكتوراه في التاريخ.

عمل في حقل التعليم في مطلع حياته، فدرّس في مدرسة الصادق منذ سنة 1952، ثم تولى إدارتها. أسس سنة 1958 مؤسسات المعهد العربي. ترأس جمعية الإصلاح والرعاية الاجتماعية، ورابطة آل يتيم. انتخب سنة 1982 نقيباً لأصحاب المدارس الخاصة في لبنان، وهو أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية، وعضو مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

انتخب نائباً عن بيروت سنة 1996، وشارك في أعمال لجنتي التربية والثقافة، والمرأة والطفل.

له نشاطات ثقافية جمة، ومشاركات في المناهج والكتب التربوية. كما شارك في عدة مؤتمرات برلمانية، منها المؤتمر البرلماني الأورومتوسطي في مالطا سنة 1998، والمؤتمر البرلماني العربي في عمان سنة 1999. ومثل حركة أمل في عدة نشاطات سياسية وثقافية في فرنسا وأميركا وأرمينيا.

عرف بدفاعه عن القضيتين اللبنانية والفلسطينية عبر النشاطات التربوية والسياسية، وكشف المضمون المشبوه لكتاب التاريخ الفرنسي الذي يدرس في المدارس الفرنسية في لبنان، وانحيازه لدولة إسرائيل.

له عدة اعمال فكرية، منها التعاون التربوي بين البيت والمدرسة، والأصول الشيعية في ثورة الزنج. وهو عضو في الحركة الثقافية في لبنان، ويحمل وسام المعارف من الدرجة الأولى.

هو عضو مؤسس في حركة امل. كان عضواً في كتلة قرار بيروت سنة 1996 (كتلة الرئيس رفيق الحريري)، وفي المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وحزب البعث الاشتراكي العربي في لبنان.

متأهل من السيدة سامية زعزع ولهما: أحمد ومازن وهيام.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق